--------------------------------------------------------------------------------
أولاً – فهم المقروء:
اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
خرج الحجاج ذات يوم، فدخل الصحراء، وحضر غداؤه، فقال لغلامه: اسع في هذه الصحراء وناد من يتغدى معنا، فمضى الغلام، وفتش طويلا عمن يتناول الغداء مع سيده، لكنه لم يجد إلا أعرابياً في شملة، فأتى به، فقال له: " تعال، ادنُ مني" ! فقال له: " دعاني من هو أكرم منك فأجبته" فأنا صائم، قال" " صوم في مثل هذا اليوم على حرًّ" ؟! فقال: صمت ليوم هو أحر منه.
قال الحجاج" " أفطر اليوم وتصوم غدا" قال" " أوَ يضمن لي الأمير أن أعيش إلى الغد" ؟ قال: " كلا لا أضمن لك ذلك". قال الأعرابي: " فكيف تسألني عاجلا بآجل ليس لي إليه سبيل؟ قال: " إنه طعام طيب" قال: والله ما طيّبه خبازك ولا طباخك، ولكن طيبته العافية".
الأسئلة:
1. العنوان المناسب للقطعة: ( كرم الحجاج – طيب الطعام – أعرابي صائم – جولة في الصحراء)
2. مرادف شملة في ( لم يجد إلا أعرابيا في شملة) ( الهيئة - الطبع – غطاء الرأس – عباءة واسعة)
3. جمع كلمة سبيل في ( ليس لي أليه سبيل) ( أسبال – سبل – سبلات – سبول)
4. لم يجد إلا أعرابياً. أسلوب ( نفي – توكيد – قصر – استفهام )
5. كيف تسألني عاجلاً بآجل؟ غرض الاستفهام هنا: ( النفي – التعجب والاستنكار – التمني – الأمر )
6. العلاقة اللفظية بين عاجل وآجل هي : ( جناس تام – جناس ناقص- مقابلة – تضاد )
7. جميع ما يلي مرادف الصحراء ما عدا: ( الفلاة – الأيكة – البادية – البيداء )
8. والله ما طيبه خبازك ولا طباخك. نوع "ما" هنا : ( شرطية – استفهامية – نافية – موصولة)
9. كلا لا أضمن لك ذلك. ما المشار إليه في القطعة؟
..................................................................................................................
10. دعاني من هو أكرم منك فأجبته.
صمت ليوم هو أحر منه.
هو في الجملة الأولى ضمير يعود على ..........وهو في الجملة الثانية ضمير يعود على ...............
11. بيّن معنى ما تحته خط فيما يلي:
خرج ذات يوم. ..............................................................
الطالبة ذات أخلاق حسنه ..............................................................
الأناني يحب ذاته ..............................................................
أصلحوا ذات بينكم ..............................................................
12. خرج الحجاج ذات يوم. أدخل كلمة " الحجاج" في جملة بحيث يختلف معناها.
..........................................................................................................
13. ( أتى بـ - أتى لـ - أتي في – أتى من ) ضع كل تركيب فيما سبق في مكانه المناسب فيما يلي:
أ. ...................... القائد ...................... موكب مهيب.
ب. ...................... الحارس ...................... المتهم.
ج. ...................... ولي الأمر ...................... يسأل عن درجات ابنه.
د. ...................... الفلاح ...................... حزمة من حطب.
14. ما الفرق بين العربي والأعرابي؟
________________________________________________________________________ 15 من القيم المستفادة من القطعة:
1. ...................................... 2. ..............................................
15. والله ما طيبه خبازك ولا طباخك، ولكن طيبة العافية. أكمل محاكياً الأسلوب السابق :
والله ................ ولا .............................. ولكن .......................................
16. لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. هات من القطعة الفقرة الدالة على ذلك:
__________________________________________________________________
17. لو كنت مكان الإعرابي كيف تتصرف؟
__________________________________________________________________
ثانياً : النصوص :
السؤال الأول :
عن أبي هريرة _ رضي الله عنه_ عن النبي (صلي الله علية وسلم) قال: " من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة. وما اجتمع قوم في بيت بيوت الله يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده، ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه" .
1. ضع علامة() أمام الفكرة المنتمية للحديث الشريف:
( ) طلب العلم جزاؤه الجنة.
( ) العمل يصون كرامة الإنسان.
( ) ثواب عظيم ينتظر من يتلو القرآن ويتدبر معانيه.
( ) العمل الصالح هو الذي يسرع بصاحبه إلى الجنة.
2. ما عقاب من يهجرون كتاب الله ويرتكبون المعاصي كما فهمت من الحديث؟
................................................................................................................
3. اشرح بأسلوبك قول النبي عليه السلام : " من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه" .
................................................................................................................
4. الفعل ( سلك ) في الحديث السابق يدل على أن :
( طلب العلم فريضة – طلب العلم صعب وشاق – طلب العلم سهل – طلب العلم عظيم)
5. ( يلتمس فيه علماً ) تنكير كلمة ( علماً ) يفيد ( التوكيد – التخصيص – الشمول – التقرير )
6. وذكرهم الله فيمن عنده. المقصود بـ ( من عنده) :...............................
7. ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله إلا نزلت عليهم السكينة. حاك الأسلوب السابق.
ما ........................................ إلا .............................................
8. ما رأيك فيمن يتفاخر بالأنساب ويترك العمل؟
................................................................................................................
................................................................................................................
9. اكتب ثلاث قيم مستفادة من الحديث السابق:
أ . .......................
ب. .......................
ج . ......................
السؤال الثاني:
يقول الشاعر أحمد شوقي :
أبا الزهراء قد جاوزتُ قدري بمدحك بيدَ أن لي انتسابا.
فما عرفَ البلاغة ذو بيان إذا لم يتخذك له كتابا.
مدحتُ المالكين فزدت قدراً فحين مدحتُك اقتدت السحابا.
سألت الله في أبناء ديني فإن تكن الوسيلةَ لي أجابا.
وما للمسلمين سواك حصن إذا ما الضر مسهم ونابا.
كأن النحس حين جرى عليهم أطار بكل مملكة غرابا.
ولو حفظوا سبيلك كان نوراً وكان من النحوس لهم حجابا
1. من المخاطب في الأبيات السابقة ؟
................................................................................................................
2. ضع علامة () أمام الفكرة التي لا تنتمي للأبيات السابقة:
- ( ) الشاعر يعتز ويزهو بمدحه النبي محمد عليه السلام.
- ( ) سنة النبي عليه السلام حصن المسلمين في الشدائد.
- ( ) يعيش المسلمون في عصرنا الراهن في عز وكرامة.
- ( ) النكبات والمصائب التي حلت بالمسلمين أدت إلى تفرقهم.
3. في البيت الثالث مقارنة وضحها وبين رأيك فيها:
................................................................................................................
4. هات من النص :
- مرادف: أ . الفصاحة : ........................ ب. ملجأ: ..........................
- مضاد : أ. السعد : ................... ب. ذممتك : ................ج. النفع : .................
- مفرد : أ. ممالك: .......................... ب. أقدار: ..........................
5. العلاقة بين كلمتي ( أجابا ) ( حجابا): ( ترادف – جناس تام – جناس ناقص – تضاد )
6. اكتب معنى ( ما ) في كل عبارة :
أ – فما عرف البلاغة ذو بيان . ________________________________
ب- إذا ما الضر مسهم. ________________________________
7. اكتب معنى الكلمات التي تحتها خط:
- سألت الله في أبناء ديني. ________________________________
- سألت زميلي عن صحته. ________________________________
- سألت المرأة المارين في الشارع المساعدة. ____________________________
8. اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
أ- ما عرف البلاغة ذو بيان. معنى ما تحته خط:
( شعر – منطق فصيح – كتابة – توضيح)
ب- اقتدت السحابا. تعبير يدل على أن الشاعر:
( ركب السحاب – علا حتى السحاب – بلغ منزلة من الرفعة والشرف- خضع له السحاب)
ج- أطار بكل مملكة غراباً. تعبير يدل على:
( سوء حال الأمة وتفرقها – أن الخير حلَّ بممالكهم – مملكتهم أصبحت قوية وعتيدة – أنا الطيور جاءت إلى مملكتهم)
د- أبا الزهراء قد جاوزت قدري. أسلوب: ( توكيد – استفهام – نداء – نفي)
هـ- العلاقة بين ( مسهم) و ( نابا ) علاقة : ( ترادف – تضاد – طباق – مقابلة)
و- اقتدت السحابا. الفعل المضارع من ( اقتدت ) : (أقتدي – أقتاد – أقاد – أقود )
9. ( وما للمسلمين سواك حصن ) ما نوع الأسلوب السابق؟ وما غرضه ؟
________________________________________________________________________
10. ( إذا ما الضر مسهم ونابا) استخدم كلمة ناب في جملة من تعبيرك بمعنى مغاير .
________________________________________________________________________
11. ( ولو حفظوا سبيلك كان نوراً ) وضح الجمال في العبارة السابقة.
________________________________________________________________________
12. العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات السابقة عاطفة:
( إنسانية – وطنية – قومية – دينية )
13. " لو اتبع المسلمون سنة نبيهم لأشرقت حياتهم وخلت من الحزن والتعاسة" اكتب من الأبيات السابقة البيت الدال على هذا المعنى السابق.
________________________________________________________________________
ثالثاً العلوم اللغوية :
السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. جميع الأفعال الآتية من أفعال اليقين ما عدا ( أ- علم ب- وجد ج- زعم د- ألفى)
2. الجملة التي اشتملت على فعل نصب مفعولين أصلها مبتدأ وخبر من الجمل التالية هي :
أ- يسأل الناس الله المغفرة.
ب- وجدت التدخين مكروهاً.
ج- وجدت ما أضعت.
د – أهداني والدي كتاباً.
3. ألفيت كل تميمة لا تنفع. المفعول به الثاني في الجملة السابقة:
( أ – التاء المتحركة. ب- كل تميمة. ج- الجملة الفعلية لا تنفع. د-محذوف)
5. علمتكم طائعين لله، رافضين للذل. عند حذف الفعل ( علم ) تصبح الجملة:
أ- هم طائعون لله، رافضون الذل.
ب- أنتم طائعين لله، رافضين للذل.
ج- أنتم طائعون لله، رافضين للذل.
د- أنتم طائعون لله، رافضون للذل.
6. أنتج المصنع ____________________ لتراً من الزيت
أ- خمسة وسبعون . ب- خمساً وسبعين . ج- خمسٍ وسبعين د- خمسةً وسبعين
7. على المكتب إحدى عشرة _____
أ- قصةٍ ب- قصة ً. ج- كتابٍ. د- كتاباً.
8. رأيت الأعلام مرفوعة. ما تحته خط:
أ- مفعول به ثانٍ. ب- نعت. ج- حال . د- مفعول به أول.
9. أسعدنا بتفوقكم. ما تحته خط في محل
أ- نصب مفعول به. ب- رفع فاعل ج- رفع نائب فاعل. د- جر مضاف إليه.
10. حث الإسلام على العمل صوناً لكرامة الإنسان. ما تحته خط:
أ- مفعول مطلق ب- مفعول لأجله ج- مفعول فيه. د- مفعول به.
11. يزين الفتيات العلم والخلق الحسن. ما تحته خط:
أ- فاعل. ب- نعت ج- مفعول به. د- مضاف إليه.
12. يطالع المجلات الأدبية كثير من الطلاب . ما تحته خط:
أ- فاعل. ب- مفعول به. ج- نائب فاعل. د- خبر المبتدأ.
13. وقف الشرطي منظماً للمرور. ما تحته خط:
أ- حال. ب- مفعول لأجله. ج- مفعول به. د- نعت.
السؤال الثاني: أجب بما هو مطلوب بين القوسين:
1. اغتال مجهول مسئولين كبيرين ( احذف الفاعل وغير ما يلزم)
__________________________________
2. يكرم المرء الضيف ولا يهينه ( ابن الفعل للمجهول وغير ما يلزم)
__________________________________
3. اطلبوا العلم ولو في الصين. ( حدد المسند والمسند إليه في الجملة)
__________________________________
4. أعلمتُ ناظر المدرسة القصة______ ( أكمل بمفعول به ثالث)
5. جعل الرجل ___________ ( أكمل بمفعولين أصلها مبتدأ وخبر)
السؤال الثالث: أكمل بما هو مطلوب:
1. سرنا و _______________ الخضراء ( مفعول معه مضبوط بالشكل)
2. يسعى الطلاب لتحصيل العلم________ ( مفعول مطلق مبين للنوع)
3. تعرف الصداقة _________ الشدائد ( مفعول فيه متصرف)
4. السفر________________ ( مفعول فيه غير متصرف)
5. درست الكتاب___________ درس ( نائب عن المفعول المطلق)
6. يدعو المؤمن ربه________ في المغفرة ( مفعول لأجله)
7. شهدت طرق المدينة أكثر من _______ حادث سير ( عدد مناسب)
8. حظيت مدرستنا على المرتبة ______________ في مسابقة الشعر ( عدد ترتيبي مناسب)
9. استقبل الرئيس ____________ في مقره ( مفعول به لم ينصب بالفتحة)
10. يعشق _____________ راعيها ( مفعول به مقدم وجوباً)
السؤال الرابع: ضعي علامة () أمام العبارة الصحيحة:
1. ( ) يرد العدد عشرة مطابقاً للمعدود في حالة الإفراد.
2. ( ) يجوز تقديم الفاعل على المفعول به إذا كان كل منهما ضميراً متصلاً.
3. ( ) ظن وأخواتها أفعال ناسخة تامة تنصب مفعولين أصلها مبتدأ وخبر.
4. ( ) نائب الفاعل فاعل من حيث الإعراب ومفعول به من حيث المعنى.
5. ( ) المفعول لأجله مصدر يُذكر لتأكيد الفعل في الجملة.
السؤال الخامس: صحح الأخطاء النحوية:
1. كانت الجلسة الرابعة عشر للمجلس صاخبة جدا.ً (______________)
2. اشترك في مسابقة الشعر أربع وعشرين طالباً. (______________)
3. عقد أكثر من مئة ندوةً حول خطورة التدخين. (______________)
4. لا يهان ذوي المروءة. (______________)
5. أريقت لأجل الوطن دماءنا. (______________)
6. يحترمون الناس المخلصين في عملهم. (______________)
السؤال السادس:
صنفي الأفعال ( منع – علم – رأى – أعطى – خبّر – ألفى – أرى – سقى – نبّأ) إلى :
أ- أفعال تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر:_____________________________________
ب- أفعال تنصب مفعولين ليس أصلها مبتدأ وخبر: _________________________________
ج- أفعال تنصب ثلاثة مفاعيل:_______________________________________________
السؤال الثامن:
استخدم المصدر ( تشجيعاً) في جملتين بحيث يكون في الأولى مفعولاً مطلقاً وفي الثانية مفعولاً لأجله.
________________________________________________________________________
________________________________________________________________________
السؤال التاسع:
استخدم المصدر ( طلب) في ثلاثة جمل بحيث يكون في الأولى مفعولاً به وفي الثانية مفعولاُ مطلقاً وفي الثالثة مفعولاً لأجله.
________________________________________________________________________
________________________________________________________________________
________________________________________________________________________
رابعاً الإملاء:
1. علل بحسب المطلوب بين القوسين:
أ- أبو عبيدة بن الجراح أمين هذه الأمة. ( حذف همزة (ابن) فيما سبق)
__________________________________
ب- كان الخليفة ابن الخطاب عادلاً زاهداً ( كتابة همزة (ابن) فيما سبق) __________________________________
ج- كلمة (دنا) ( كتابة الألف في نهايتها قائمة)
__________________________________
د- كلمة ( مرايا) ( كتابة الألف في نهايتها قائمة)
__________________________________
هـ- كلمة ( مصطفى) (كتابة الألف في نهايتها على شكل ياء)
__________________________________
و- كلمة (استواء) ( كتابة همزتها همزة وصل)
__________________________________
ي- كلمة (يؤدون ) ( كتابة الهمزة على واو)
__________________________________
2. استمع واكتب ما يملي عليك:
أ- ____________ زيدون شاعر أندلسي ( ابن)
ب-" يا _________ خذ الكتاب بقوة " ( يحيى)
ج- هذى حضارتهم والشر __________ ماتت على صرحها الأخلاق والشيم ( يَملؤها)
د- إن __________ والعلم ضدان متغالبان ( الاستبداد)
هـ- إن الله يأمركم بالعدل و _____________ ( الإحسان)
و- لكل ____________ ما ___________ (امرئ – نوى)
خامساً التعبير
1. التعبير الوظيفي :
لخص الفقرة التالية إلى الثلث محافظاً على شروط التلخيص الجيد:
" إن المجتمع الذي يترك بعضه يفعل ما يحلو له تمييزا أو خوناً أو إهمالاً، فلا يحارب أهله الباطل، ولا ينصرون الحق، فهو مجتمع فاشل يمضى إلى الوراء حتماً وينتقل من ضعف إلى ضعف بحكم تبدد الطاقات وانصرافها إلى الشر، والتاريخ شاهد على ذلك، فكم من أمة كانت قوية قاهرة غلابة متينة البنيان وثيقة الأساس، فلما تركت التناصح وسكتت عن المنكر، وتركت الظلم يتفشى، عفا عليها الزمن وأسدل عليها التاريخ ستار النسيان، وأصبحت أثراً بعد عين".
________________________________________________________________________
________________________________________________________________________
________________________________________________________________________
2. التعبير الإبداعي:
أ- العمل الشريف ضرورة إنسانية تحمي الفرد من الرذائل وتدفع المجتمع إلى التقدم والسمو.
اكتب في هذه الموضوع مبيناً أثر العمل على الفرد والمجتمع.
ب- في ظل الحصار الظالم الذي يعيشه شعبنا، وفي ظل ما يعانيه الشعب نتيجة هذه الحصار... ما أحوجنا إلى التعاون والتلاحم، نفرج الكروب ونساعد المحتاجين ونعين المنكوبين.
أكتب موضوعاً في ذلك مبيناً أثر التعاون على الفرد والمجتمع.